انتخاب مكتب تنفيذي للاتحادية الوطنية لمصانع الذهب نواكشوط | 16 مايو 2023

أخبار

انتخبت الجمعية العامة التأسيسية للاتحادية الوطنية لمصانع الذهب التى انعقدت اليوم الثلاثاء بمقر الاتحاد الوطني لرباب العمل الموريتانيين بنواكشوط مكتبا تنفيذيا للاتحادية برئاسة السيد سيدى محمد ولد كاعم .

وكان وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة السيد لمرابط ولد بناهي قد افتتح اشغال الجمعية بكلمة اكد فيها ان هذه الجمعية التى تمهد لانشاء اتحادية مصانع الذهب والمستحدثة فى اطار تجسيد رؤية النهوض بقطاع التعدين الاهلي وشبه الصناعي للذهب .
وأبرز معالى الوزير أهمية قطاع التعدين الأهلي وما يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من عناية لهذا القطاع حيث واكبه في كل مراحله ومنحه عناية مستمرة تجسدت، مثالا لاحصرا، فى توفير اطار مؤسسي متمثل في إنشاء مؤسسة معادن موريتانيا وفى إنشاء صندوق اجتماعي خاص بالحالات الإنسانية في إطار التعدين الأهلي رصد له مبلغ مليار أوقية قديمة لسنة 2023 يصرف لفائدة مستحقيه بأمانة وشفافية.
وأضاف أنه بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية فتحت مناطق جديدة للمنقبين ووفرت الرعاية لهم ولأصحاب المصانع ليزاولوا أنشطتهم في أفضل الظروف مع تأكيده في أكثر من مناسبة بأنه فى جميع الحالات وفي جميع الظروف سيكون إلى جانب المنقبين وداعما للمستثمرين الوطنيين والأجانب في هذا المجال.
وأوضح معالي الوزير أن فخامته تعهد بتوفير المناخ الملائم للاستثمار والانفتاح والشفافية وسلامة التعاملات والصرامة في فرض احترام دفتر الالتزامات صيانة لمصالح بلدنا وحرصا على استدامة موارده.
وأكد أنه في إطار رؤية رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني يحرص قطاع الصناعة على تجسيد معادلة تطمئن شركاءنا على مصالحهم وتضمن استفادة الوطن من موارده ومداخيله المالية ومن تشغيل وتعزيز      الخبرات.
وأشار معالي الوزير إلى الأهمية التي يتمتع بها قطاع التعدين الأهلي وشبه الصناعي للذهب الذي شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة وتمكن من خلق مواطن شغل مؤقتة ودائمة لمجموعات من شبابنا ومستثمرينا ووفر عائدات مهمة لاقتصادنا الوطني فضلا عن دوره المتزايد في تحسين الظروف المعيشية للعاملين فى الميدان.
ونبه معالي الوزير في الأخير إلى استعداد قطاعه للتعاون وتذليل كافة العراقيل التي قد تعترض الاتحادية الوطنية لمصانع الذهب سعيا للرقي بمجالات التعدين الأهلي وشبه الصناعي .
اما رئيس لجنة الاشراف والتـأسيس السيد محمد الافضل ولد بتاح النائب الأول لرئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين فبين أن هذا اللقاء يتوج المسار الذي انطلق قبل أشهر بعد قرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الوطني لارباب العمل الموريتانيين بإنشاء اتحادية خاصة بالفاعلين في مجال التعدين الأهلي وشبه الصناعي وتصفية وتسويق الذهب.
وأكد استعداد الاتحاد الوطني لارباب العمل المو ريتانيين لتقديم مختلف أوجه الدعم المناسب للرقي بهذا القطاع الحيوي.
وعلى هامش افتتاح أشغال الجمعية التأسيسية التقى مندوب الوكالة الموريتانية للأنباء بالمدير العام للوكالة الوطنية لمعادن موريتانيا السيد حمود ولد امحمد للحديث عن التعدين الأهلي وشبه الصناعي، حيث أكد أن قطاع التعدين الأهلي وشبه الصناعي وجد مع النظام الحالي بقيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي ضمنه في برنامجه الانتخابي سنة 2019 .
وأضاف أنه بعد تسلمه لمقاليد السلطة بأشهر قليلة وتحديدا في 28 مايو سنة 2020 قرر إنشاء شركة معادن موريتانيا بموجب مرسوم صادر عن مجلس الوزراء بهدف ترقية القطاع قبل أن تتحول إلى هيئة تسمى الوكالة الوطنية معادن موريتانيا سنة 2022 بموجب قانون صادقت عليه الجمعية الوطنية، وهي مكلفة بمهام استغلال وتنظيم وممارسة الأنشطة المنصوص عليها في قانونها وتنفيذ الاعمال التمهيدية التي تسمح بتحديد مناطق النشاط المعدني والقيام بالأعمال المتعلقة بتأهيل مواقع التعدبين وإنشاء وإدارة البنى التحتية وتوفير الخدمات في مناطق الأنشطة ووضع سجل بجرد جميع المستغلين الاهليين وشبه الصناعيين.
وأبرز أن هذه الهيئة بدأت في تكثيف الجهود من أجل تشجيع الاستثمار في هذا القطاع واستجلاب المستثمرين الوطنيين والأجانب، وتكللت هذه الجهود باستجلاب 20 شركة تعمل في صناعة الذهب 14 منها في الشامي و06 في اصفاريات بولاية تيرس زمور باستثمارات بلغت 60 مليون دولار أي ما يقارب 21 مليار و900 مليون أوقية قديمة،كما تلتزم هذه الشركات بترحيل 314 ألف و513 طن من التربة الملوثة بالزأبق إلى المناطق المحددة لها.
وأشار إلى أن هذه الشركات تشغل 600 عامل بصفة مباشرة وابتداء من سنة 2022 وصل الانتاج الى ما قيمته 82 مليار و 260 مليون أوقية قديمة حوالي 235 مليون دولار امريكي ،مشيرا إلى أن هذه الشركات تقدم مداخيل معتبرة من العملة الصعبة للبنك المركزي تساهم في استقرار وتعزيز سعر صرف العملة وزيادة النمو الاقتصادي، مشيرا إلى أنه ابتداء من هذه السنة ستلتحق 20 شركة أخرى بقطاع التعدين الأهلي وشبه الصناعي مما يضاعف حجم اسهامات هذا القطاع من مداخيل العملة وزيادة نسبة النمو وتشغيل الشباب الموريتاني العاطل عن العمل.
وجرت مراسيم افتتاح الجمعية العامة بحضور المدير العام للوكالة الوطنية معادن موريتانيا ورئيس الاتحاد الوطني لارباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ احمد وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لارباب العمل الموريتانيين وشخصيات أخرى .