وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة تطلق البرنامج الخاص برمضان 2024

تغطية

أطلقت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيدة صفية انتهاه، اليوم الخميس في نواكشوط على انطلاق البرنامج الخاص “رمضان 2024” للتحويلات النقدية لصالح 10.000 أسرة من الأسر الأكثر احتياجا على عموم التراب الوطني.

يأتي البرنامج، الذي تبلغ قيمته 500 مليون أوقية قديمة تجسيدا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية المتعلقة برفاه المواطن وتحسين مستواه المعيشي، وستستفيد الأسر التي تعيلها نساء أسر وأسر الأطفال متعددي الإعاقة، وامهات التوحد والأشخاص الذين يجرون جلسات تصفية، وأسر أصحاب الأمراض المزمنة، ومتقاعدي الجيش الوطني وقوات الأمن، إضافة إلى الأشخاص المسنين، ويتم تنفيذه من طرف الشركة الموريتانية للبريد (موري بوست) التجمع النسوي للقرض والإدخار، وبنك الإيداع للتمويلات الصغيرة.

قالت بنت انتهاه إن الحماية الاجتماعية والعناية بالفئات الهشة، تحتل مكانة بارزة في البرنامج المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وهو ما يظهر جليا في برنامج أولوياتي الموسع لفخامته، الذي خُصصت له مبالغُ غيرُ مسبوقة لتأمين ولوج المواطنين للخدمات القاعدية الأساسية.

وأضافت في حديثها أنه ضمن هذا المسعى نفذت الحكومة بتنسيق من معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، العديدَ من البرامج والأنشطة الهادفة الى تحسين الظروف المعيشية لهذه الفئات. طالت مختلف نواحي الوطن، فشعر المواطن لأول مرة بقرب الدولة منه وانحيازها له عند الحاجة دون من ولا أذى.

وعددت الوزيرة، البرامج ذات الطابع الاجتماعي التي نفذها القطاع لصالح الفئات الهشة، حيث تم التكفل بالمرضى المعوزين بجميع أصنافهم في الداخل و الخارج، وتوفير المساعدة الاجتماعية لمحتاجيها بشكل ميسر وشفاف، وتضاعفت المنحة المالية للأطفال متعددي الإعاقة عشر مرات، حيث انتقل العدد من 110 مستفيد سنة 2019 إلى أكثر من 1000 مستفيد سنة 2024.

وقد تم إطلاق برنامج التحويلات المالية لصالح 10.000 من الأسر المتعففة والأسر التي تضم شخص من المتعايشين مع الإعاقة وهو البرنامج الذي سيتم توسيعه هذه السنة ليشمل 15.000 أسرة في نواكشوط وستة ولايات من الوطن، إضافة إلى الشروع في تنفيذ برنامج للتمويلات الصغيرة لصالح التجمعات والمبادرات النسوية استفادت منه 3300 سيدة على عموم التراب الوطني من بينهن 900 من النساء معيلات الأسر و600 من النساء ذوات الاعاقة ، ويواصل القطاع تنفيذ برنامج لتطوير التعليم ما قبل المدرسي، أطلق السنة الماضية يتكفل بموجبه برسوم تعليم 14.520 طفلا من الفئات الهشة، يتابعون تعليمهم برياض الأطفال الخصوصية، مع مواصلة تنفيذ برنامج أضحيتي الذي أنشأ العام قبل الماضي واستفاد منه حوالي 700 من المسنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

حَضر انطلاق البرنامج، الأمين العام للوزارة السيد أحمدو عداهي اخطيره، والوالي المساعد لنواكشوط الغربية ونائب رئيسة جهة نواكشوط، والمدير العام لشركة “موري بوست ” وممثل عن رابطة قدامى متقاعدي الجيش، ومركز زايد للأطفال التوحد وجمعية متحدون من أجلهم