الأربعاء , أغسطس 4 2021
الرئيسية / تقارير / موقع الرفكة الإخباري/ الگيطنه…موسم الهجرة إلى الواحات/ بقلم :الحسن وداددي/صيك

موقع الرفكة الإخباري/ الگيطنه…موسم الهجرة إلى الواحات/ بقلم :الحسن وداددي/صيك

الگيطنه…
موسم الهجرة إلى الواحات

“الگيطنه” مفهوم سياحي محلي يرف بأنه فترة جني ثمار النخيل، وموسما للأستجمام والتمتع بالمناخ الطبيعي وتنفس الهواء النقي.. وتشكل تلك الفترة مجالا حيويا للتفاعل بين سكان الواحات والوافدين عليها في ذالك الموسم الذي يتيح، فضلا عن جو الواحات المجيلة الهادئة و ما يلقاه الوافدين من راحة، فرصا كثيرة للأطلاع والتجول في مناطق تعبر من أهم شواهد التاريخ لما تحويه من آثار ومعالم خالدة

.
وعرف عن الموريتانيين شغفهم الشديد ب “الگيطنة” وتعلقهم بموسم التمور، وقد تجسد ذالك بتزايد جموع الوافدين على واحات النخيل خلال هذا الموسم …
كما أن اهمية “الگيطنه” التي تأتي في المقام الأول بفعل عوامل صحية تعتمد على أن” الگيطنه” ، من ناحية الأستجمام وتناول التمور وتنظيم الغذاء حسب الظروف المحلية في الواحات تكون مهمة لعلاجات بعض الأمراض المستعصية ومنظفا للجسم والبدن، فهي أيضا وسيلة للتعارف ومتسع لممارسة كثير من النشاطات التجارية والسياحية.
ومع بداية كل موسم : تباشر الجموع بالنزوح صوب الواحات فيختلط السكان الأصليون العاملون على تحصيل الأرباح من التمور والسياحة ، بالوافدين الباحثين عن الراحة والتمور، والسياح المتجهين إلى الأودية والواحات والأماكن ألأثرية، وتستقبل بطاح المنطقة صنوف الناس القادمة من أطراف الوطن ومن خارجه .
ولكن “الگيطنه” كموسم سنوي هام… يحتاج لكثير من التنظم والأهتمام من طرف القائمين على الشأن العام، حتى يكون موسما معتبرا ،يجد الكل فيه المتعة والراحة، وينعم الجميع بمبتغاه، وحتى تحصل الفائدة المتوخاة.

المدير الناشر لموقع الرفكة الإخباري
الحسن / ودادي / صيك

عن admin

شاهد أيضاً

موقع الرفكة/ زيارة رئيس الجمهورية لمدينة روصو.. أطر ومنتخبون ووجهاء اترارزة يجتمعون في منز الإطار احمد باب للتعبئة والتنظيم لإنجاح الزيارة المرتقب(صورة)

تقرير: موقع الرفكة مع اقتراب الوقت المحدد لزيارة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *