الأحد , مايو 9 2021
الرئيسية / أخبار / موقع الرفكة الإخباري/وزيرة التجارة تشرف على إطلاق عملية رمضان

موقع الرفكة الإخباري/وزيرة التجارة تشرف على إطلاق عملية رمضان

أشرفت معالي وزيرة التجارة والصناعة والسياحة، السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس،اليوم الثلاثاء بمقاطعة الرياض على إطلاق عملية رمضان للعام الهجري 1442.

وتهدف هذه العملية إلى توفير السلع الغذائية الأكثر استهلاكا في هذا الشهر الكريم بأسعار مخفضة لصالح المواطنين بصفة عامة ومحدودي الدخل بصفة خاصة.

وأكدت معالي وزيرة التجارة والصناعة والسياحة، في كلمة بالمناسبة، أن هذه العملية تم في إطارها فتح 12 نقطة لبيع الأرز والزيت والتمور والحليب المجفف و البطاطس والبصل والسكر، بأسعار مخفضة في ولايات نواكشوط الثلاث.

وأشارت إلى أن عملية رمضان هذه السنة تم في إطارها كذلك فتح نقطتان في مدينة نواذيبو و نقاط مماثلة في عواصم الولايات الداخلية، مشيرة إلى أن هذه المواد ستوفر في هذه المحلات وبأسعار مخفضة طيلة شهر رمضان المبارك.

وقالت إن مفوضية الأمن الغذائي ستقوم بتوزيعات مجانية للمواد الغذائية ابتداء من الأسبوع القادم وذلك طيلة شهر الصيام وسيستفيد من هذه التوزيعات 210000 أسرة مسجلة في السجل الاجتماعي، كما ستقوم وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بتوزيع كميات من المواد الغذائية على المحاظر.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة، أن التكلفة الإجمالية لعملية رمضان هذه السنة تبلغ مليار و228 مليون و851 ألف و720أوقية، حيث تتحمل الدولة نسبة 68% من هذه التكلفة، مشيرة إلى أن هذه الأرقام لا تدخل فيها الكميات التي ستباع من الخبز والأسماك لأنها ستباع في محلات منفصلة غير أنها تخضع لنفس التخفيض أي نسبة 70 في المائة.

وأشارت إلى أن قطاع التجارة والصناعة والسياحة، يعمل على ضمان استمرار تموين الأسواق الوطنية بالبضائع والسلع وتثبيت الأسعار وخاصة المواد الأساسية ليس فقط في شهر رمضان ولكن بشكل مستمر، مشيرة إلى أن الوزارة ستكثف مراقبة الأسواق والأسعار في هذا الشهر الكريم حرصا على توفير حاجيات المواطنين من المواد الأساسية وبأسعار مناسبة.

وأضافت أن العملية هذه السنة تضم فتح عشرات النقاط لبيع الأسماك سعيا لتقريب خدمة توفير السمك الجيد من المستهلك في مقاطعات نواكشوط، كما أن الشركة الموريتانية لتوزيع الأسماك ستواصل عمليات التوزيع المجاني والبيع المدعوم للسمك لصالح الفئات الأقل دخلا، مشيرة إلى أن العملية ستشمل كذلك فتح أكشاك بجانب نقاط بيع المواد الغذائية لبيع الخبز بسعر مخفض لا يتجاوز 30 أوقية قديمة.

وذكرت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة، أن عملية رمضان هذه السنة التي يشرف عليها قطاع التجارة والصناعة والسياحة، تساهم فيها كل من وزارة الصيد والاقتصاد البحري، ومفوضية الأمن الغذائي، والمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء”تآزر”، إضافة إلى الاتحادية الموريتانية للمخابز والحلويات .

وبدوره أعرب عمدة بلدية الرياض، السيد عبد الله محمد إدريس، عن تثمينه لانطلاق هذه العملية من بلدية الرياض التي هي بحاجة إلى مزيد من الدعم و يوجد فيها العديد من المواطنين من محدودي الدخل.

وأشاد بالبرامج الاجتماعية العديدة التي تم توجيهها إلى طبقات المجتمع الهشة خلال الفترة الأخيرة، و ما تم تحقيقه من إنجازات على مختلف المستويات.

وستمكن هذه العملية المواطنين من الحصول على المواد الأساسية بأسعار مخفضة وذلك على النحو التالي:

– كلغ من الأرز بسعر 15 أوقية

– كلغ من السكر بسعر 16 أوقية

– ليتر زيت الطبخ بسعر 30 أوقية

– كلغ من التمور بسعر 70 أوقية

– كلغ من الحليب المجفف بسعر 70 أوقية

– كلغ من البطاطس بسعر 12 أوقية

– كلغ من البصل بسعر 12 أوقية

وبعد افتتاح العملية الرمضانية تفقدت معالي الوزيرة والوفد المرافق لها عدد من محلات بيع المواد الغذائية وأكشاك بيع الخبز وعدد من نقاط توزيع الأسماك في مقاطعة الرياض، كما زارت سوق بيع الخضروات بمقاطعة الميناء.

جرى الحفل بحضور وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، و وزير الصيد والاقتصاد البحري، ومفوض الأمن الغذائي، والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء”تآزر”، ووالي نواكشوط الجنوبية، والسلطات الأمنية في الولاية.

عن admin

شاهد أيضاً

فضيحة ..وزارة الاسكان تبدأ تشريع الساحات العمومية /وثيقة

أقدمت وزارة الاسكان والاستصلاح الترابي على اعتماد مخطط جديد للقطاع K 8تيارت بموجبه تم ادراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *