وزير التهذيب: دعمنا المدرسة الجمهورية بـ40 مليارا وألفي حجرة دراسية (فيديو) 28 سبتمبر, 2022 – 20:5

أخبار

قال وزير التهذيب وإصلاح النظام التعليمي إبراهيم فال ولد محمد الأمين، إن المدرسة الجمهورية دعمت بـ 40 مليار أوقية قديمة، إضافة لإنجاز ما يناهز ألفي حجرة دراسية، “مما زاد الطاقة الاستيعابية للقطاع، وخفف نسبة الاكتظاظ في المؤسسات التعليمية”.

وأضاف ولد محمد الأمين خلال خطاب ألقاه ضمن فعاليات “يوم التعليم”، الذي نظم مساء اليوم الأربعاء في قصر المؤتمرات القديم في نواكشوط، أن القطاع أطلق مسارا لإصلاح منظومة التكوين الأولي للمعلمين، شمل مراجعة شروط الولوج ومسار التكوين وإجراءات الإشهاد والترسيم.

واعتبر ولد محمد الأمين أن نتائج أول دفعة للإِصلاح، التي تخرجت هذه السنة، برهنت على نجاح المسارِ الْمُتَّبَعِ في هذا الْمَجالِ. مشيرا إلى أن السنةُ الْمُنْصَرِمَةُ شهدت انْطِلاقَ بَرْنامِجٍ لِلتَّكْوينِ الْمُسْتَمِرِّ لِلْمُدَرِّسينَ اسْتَفادَ مِنْهُ حَتَّى الْآنَ 4.000 مُدرِّسٍ، وَسَيَشْمَلُ، بِشَكْلٍ تَدْرِيجِيٍّ، جَميعَ المُدَرِّسينَ بَعْدَ تَحْديدِ حَاجاتِهِمْ في التَّكْوين.

وَأكد ولد محمد الأمين أن القطاع عَمِلَ على تَحْسينِ ظُروفِ الامْتِحاناتِ وَالْمُسابقاتِ الوطنيَّةِ، مِنْ خِلالِ جُمْلَةٍ مِنَ التَّدابيرِ مَكَّنَتْ مِنْ مُحارَبَةِ الْغِشِّ وَمِنْ تَوْفيرِ الشروطِ المُلائِمَةِ لِلامتحانات، فيما تم رفع عدد المستفيدين من البرنامج الوطني للتغذية المدرسية لِيصل إلى 190.000 تلميذا في اثنتــــــي عشرة ولاية.

وذكر ولد محمد الأمين أنه تم إِدْخالُ نِظامِ الْمعْلوماتِ لتسيير التعليم “SIGE” مما مكن من ضبط الأشخاص وترشيد استغلال المصادر، والتسيير المعقلن للموارد المتاحة”.

وتحدث ولد محمد الأمين عن زيادة الميزانية الْمخصصة للقطاع، “حيث بلغت 18% سنةَ 2021، مِمَّا سَمح بِاكتتاب 6000 مدرس، وزِيادة علاوات المدرسين الميدانيين زِياداتٍ معتبرة، فضلا عن ترقية المعلمين المكلفين بالتدريس وأساتذة السلك الأول، وَالدمج التدريجي لمقدمي خدماتِ التعليم وإِنشاء سلك المعلم الرئيس”.