هذه أبرز بنود الاتفاق الموقع بين الأطراف اتشادية بالدوحة 8 أغسطس, 2022 – 21:09

اخبار دولية

 

وقعت السلطة الانتقالية اتشادية وحركات المعارضة المسلحة اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، اتفاقا يتوج مفاوضات استمرت 5 أشهر.

ويقضي هذا الاتفاق الذي وقعت عليه 43 من أصل 52 مجموعة سياسية وعسكرية، بوقف شامل لإطلاق النار ومنح ضمانات أمنية لقادة الجماعات المسلحة.

كما ينص الاتفاق على إصدار عفو عن المتمردين المدانين، وتكفل السلطات اتشادية بأمن أعضاء الجماعات المسلحة وأقاربهم.

كما تلتزم الأطراف بموجب الاتفاق بتنفيذ برنامج لنزع السلاح وإعادة الإدماج للمسلحين، فضلا عن نبذ الكفاح المسلح وأعمال العنف بشكل قاطع.

وتتعهد الأطراف الموقعة على الاتفاق، بوقف أي تجنيد جديد للمقاتلين، والتصريح بأعداد المسلحين، والتزام كل طرف بالإفراج عن الأسرى خلال المعارك المختلفة.

وينص الاتفاق على عقد حوار وطني يركز بشكل خاص على إصلاح الجيش، ومراجعة ميثاق المرحلة الانتقالية، فضلا عن عدم مشاركة أعضاء المرحلة الانتقالية في الانتخابات المقبلة.

ويأتي هذا الاتفاق تمهيدا لحوار وطني شامل سينعقد في العاصمة انجامينا في ال20 من أغسطس الجاري ويهدف لتحقيق مصالحة وطنية شاملة.

ومن أبرز المجموعات التي رفضت التوقيع على الاتفاق جبهة التغيير والوفاق في تشاد “فاكت”، وهي إحدى المجموعات الرئيسية التي تقف خلف مقتل الرئيس اتشادي السابق إدريس ديبي إتنو في ابريل 2021، وأيضا مجلس القيادة العسكرية لخلاص الجمهورية.

ومن بين أبرز الأسباب التي قدمتها المجموعات غير الموقعة على الاتفاق، الذي حضر حفل التوقيع عليه الرئيس الانتقالي اتشادي محمد إدريس ديبي، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، عدم إطلاق سراح سجناء تم أسرهم خلال القتال.

وقد شارك في حفل التوقيع كذلك رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، وعدد من وزراء الخارجية والمسؤولين الأفارقة.

ورحبت بالاتفاق كل من الأمم المتحدة، والاتحادان الإفريقي والأوروبي، وعبرت مختلف هذه الأطراف عن أملها في أن يقود إلى سلام دائم في اتشاد.