الخميس , ديسمبر 9 2021

مالي تتسلم 4 مروحيات عسكرية اشترتها من روسيا 1 أكتوبر, 2021 –

أعلنت مالي عن تسلمها 4 مروحيات عسكرية من روسيا، مشيدة “بمصداقية وجدية” هذا الشريك “الذي لطالما استجاب لنا”.

وتسلم المروحيات وزير الدفاع المالي الكولونيل ساديو كامارا، وذلك في ظل أجواء متوترة تشهدها العلاقات المالية الفرنسية، على خلفية احتمال استعانة مالي بخدمات مجموعة “فاغنر” الأمنية الخاصة الروسية.

وقال الوزير في تصريح إنه تسلم “4 مروحيات من طراز مي-171 وأسلحة وذخيرة”، مضيفا أن روسيا “تبرعت بالأسلحة والذخيرة، وتم شراء المروحيات 4، الجديدة كما تلاحظون، جميعها من ميزانية البلاد”.

وأشار الوزير إلى أن ذلك جاء “تطبيقا لعقد تم التوقيع عليه في دجمبر 2020، ودخل حيز التنفيذ في يونيو 2021” مؤكدا أن “السرعة القصوى في تنفيذ هذا العقد تظهر مصداقية وجدية هذا الشريك الذي لطالما استجاب لحاجاتنا في إطار تبادل المنفعة” بين الجانبين.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد اعتبر في تصريحات له أمس، أن مالي “بدون فرنسا ستكون في أيدي الإرهابيين”، مؤكدا التزام باريس بشأن “محاربة الإرهاب ومن أجل الأمن”.

ووصف ماكرون ردا على سؤال لإذاعة فرنسا الدولية، على هامش حفل عشاء ختامي “لموسم إفريقيا 2020″ بقصر الإيليزيه، اتهام الحكومة المالية لفرنسا ب”التخلي عنها في منتصف الطريق” ب”العار”، معبرا عن “الصدمة” تجاه ذلك.

وكان رئيس وزراء مالي شوغيل كوكالا مايغا قد اتهم السبت الماضي في خطاب أمام الأمم المتحدة، فرنسا بأنها “تخلت” عن بلاده “في منتصف الطريق” بقرارها سحب قوة برخان، مبررا بذلك بحث باماكو عن “شركاء آخرين”، من بينهم “شركات خاصة روسية”.

عن admin

شاهد أيضاً

على وقع الاحتجاجات.. استقالة الحكومة في بوركينا فاسو

قدمت الحكومة في بوركينا فاسو، مساء اليوم الأربعاء، استقالتها إلى الرئيس روش مارك كابوري، فيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *