الأربعاء , يونيو 23 2021
الرئيسية / اخبار دولية / القمة الإفريقية تنعد افتراضياً والرئيس الأمريكي يبدي استعداده لدعم الأفارقة

القمة الإفريقية تنعد افتراضياً والرئيس الأمريكي يبدي استعداده لدعم الأفارقة

شارك رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم عبر تقنية الفيديو في القمة الأفريقية العادية الـ 34 لرؤساء دول وحكومات القارة الإفريقية، التي انعقدت عن بعد بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا عن بعد بسبب تداعيات جائحة كوفيد 19.

القمة عرفت مشاركة أيضاً الأمين العام للأمم المتحدة وممثلي شركاء القارة في التنمية والعديد من ضيوف الشرف بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن، والرئيس الأمريكي جون بايدن والأمين العام للجامعة العربية والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي المنتهية ولايته، موسى فكي، بعيد الانطلاق قدم تقريره السنوي عن وضعية الاتحاد قائلاً إن “جائحة كورونا فرضت نفسها، كما هو الحال في بقية العالم”، مردفاً أن الاتحاد الأفريقي وضع استراتيجية عبر المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، تركز على التنسيق بين الدول وتعبئة أفريقيا وإنشاء صندوق لمكافحة الفيروس، واقتناء المعدات الطبية وتخفيف العواقب الاقتصادية على دول القارة.

وشهدت القمة رسالة عبر الفيديو للرئيس الأمريكي جو بايدن، تتحدث عن أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة في إفريقيا، حيث أبدى الرئيس الأمريكي استعداد إدارته لدعم جهود التنمية في القارة الافريقية، ومساعدة الأفارقة على التصدي لجائحة كورونا.

ومن المتوقع أن تعرف القمة الافتراضية انتخاب الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي للسنة المقبلة و انتخاب رئيس وأعضاء المفوضية الجديدة للاتحاد الأفريقي وست مفوضيات أخرى.

ومن المرشح أن يتولى رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسكيدي، رئاسة الإتحاد، لمدة عام، عن تجمع دول وسط القارة، خلفا للرئيس المنصرف رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، على أن تتولي السينغال المرشح الوحيد لدول الإيكواس الرئاسة الدورية للإتحاد الإفريقي في فبراير 2022.

عن admin

شاهد أيضاً

تسمي قائد الانقلاب رئيسا للمرحلة الانتقالية

أصدرت المحكمة الدستورية في مالي ليل الجمعة/السبت قرارا بتسمية قائد المجلس العسكري هاشمي غويتا  الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *