الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
الرئيسية / أخبار / موقع الرفكة/افتتاح ورشة تحسيسية حول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

موقع الرفكة/افتتاح ورشة تحسيسية حول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

بدأت اليوم الأربعاء في نواكشوط أعمال ورشة تحسيسية حول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، منظمة من طرف وزارة التجارة والصناعة والسياحة.
ويهدف هذا اللقاء الذي يدوم يوما واحدا إلى تشخيص كافة التحديات ورصد الفرص المتاحة لموريتانيا وتحديد طرق مساهمة القطاع الخاص والجهات الفاعلة الرئيسة الأخرى من أجل ضمان استفادة كبيرة من هذه الوضعية الجديدة.
وفي هذا السياق أوضح الأمين العام لوزارة التجارة والصناعة والسياحة السيد أحمد سالم ولد بوهده أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ستدخل حيز التنفيذ فاتح يناير 2021.
وبين أن موريتانيا كانت من أوائل الدول التي صادقت على إنشاء هذه المنطقة ، وتتطلع اليوم إلى أن تنخرط فيها كافة دول القارة لتنشأ بذلك سوق تضم 2ر1 مليار مستهلك لتصبح أكبر سوق حرة يتم إنشاؤها على مرالتاريخ.
وأوضح أن من شأن سوق كهذه أن تساعد الاقتصاديات الإفريقية وخاصة موريتانيا على خلق وتنويع التجربة الخارجية بينها والبلدان الإفريقية لاسيما أن التبادل التجاري بين بلدان القارة لا يتجاوز بعد نسبة 17في المائة وأن المبادلات التجارية لموريتانيا مع البلدان الإفريقية الأخرى لا تتجاوز11 في المائة من إجمالي مبادلاتها.
وأكد أن تنظيم هذا اللقاء يدخل ضمن الجهود الوطنية الرامية إلى ضمان التنفيذ الفعال للاتفاقية بما يعود بأكبرالفوائد على الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الاستفادة من هذه السوق رهن قدرة كل بلد على تحديد حاجياته واتخاذ الإجراءات العملية لترجمتها إلى مشاريع تنموية الأمر الذي يتطلب تضافر جهود رجال الأعمال والموردين بتوجيه وتأطير من طرف الوزارة.

وجرى افتتاح الورشة بحضور الأمينين العامين لوزارتي العدل و الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الانتاجية وأطر من الوزارة .

عن admin

شاهد أيضاً

تعزية:مؤسسة المعارضة الديمقراطية تعازي في وفاة الرئيس السابق ولد الشيخ عبدلله

مؤسسة المعارضة الديمقراطية تعزيــــــــــــــــــــــــــــة نواكشوط:23-11-2020 “يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *