الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / أخبار / موقع الرفكة /مجلس الوزراء يصادق على مرسومين (بيان)

موقع الرفكة /مجلس الوزراء يصادق على مرسومين (بيان)

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 11 نوفمبر2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي المرسومين التاليين:

– مشروع مرسوم يتضمن تعيين أعضاء مجلس إدارة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء وتنظيم مؤسسة للتكوين الفني والمهني في مجال الفندقة والسياحة.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع إداري للتكوين المهني في مهن الفندقة والسياحة.

ومن شأن إنشاء هذه المؤسسة أن يساهم في تحسين أداء القطاع السياحي في البلاد بصورة ملموسة، وذلك من خلال تكوين الكادر البشري المؤهل الذي لا غنى عنه لإحداث تنمية سياحية ذات جودة في بلادنا.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بيانا يتضمن فتح معاهد جهوية للتعليم الأصلي في مدن سيليبابي، بورات، بوكى وشنقيط.

يستعرض هذا البيان الخطوط العريضة للسياسة المتبعة في مجال تطوير التعليم الأصلي والمواءمة بينه وبين التعليم النظامي، كما يقترح تعزيز قدرات استقبال مؤسساته عبر الافتتاح الفعلي لأربعة معاهد جهوية جديدة للتعليم الأصلي في مدن سيلبابي، وبوكي، وبورات، وشنقيط.

وقدم وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح بيانا يتضمن مشروع إعادة تثمين مهنة المدرس وتطوير المصادر البشرية لقطاع التهذيب.

يدخل هذا البيان في إطار تحضير المدرسة الجمهورية ويستعرض وضعية المصادر البشرية لقطاع التهذيب الوطني مبرزا الاختلالات المسجلة على مستوى تسيير هذه المصادر وتحفيزها وتثمينها.

ولرفع التحديات على الصعد المذكورة، يقترح البيان تبني مقاربة متدرجة،تقوم على التشاور والشراكة بين مختلف الأطراف الفاعلة، وذلك من خلال استحداث ” مشروع إعادة تثمين مهنة المدرس وتطوير المصادر البشرية لقطاع التهذيب “.

وقدم وزير المياه والصرف الصحي بيانا حول حماية وتأمين الحقل المائي بإديني.

يستعرض هذا البيان الحالة الراهنة لمنشآت الماء الشروب بحقل إديني ويقترح جملة من الإجراءات الرامية إلى ضمان استمرارية خدمات تزويد مدينة انواكشوط والبلدات الواقعة على خط إديني- الكلم13 بالماء الشروب، وذلك بالإضافة إلى منشآت آفطوط الساحلي.

وفي ختام أشغال المجلس، أصدر فخامة رئيس الجمهورية تعليماته للحكومة باتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان التموين المنتظم للبلاد بالفواكه والخضروات. وفي هذا الإطار، بين فخامته أن الحل المستدام لهذه الإشكالية يجب إيجاده على المستوى الوطني عبر خلق ظروف مواتية وأشكال دعم مناسبة للمزارعين والفاعلين الاقتصاديين في القطاع الزراعي بشكل عام وفي شعبة الفواكه والخضروات بشكل خاص.

ومن جهة أخرى، أطلع فخامة رئيس الجمهورية المجلس على قراره تنظيم الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لعيد الاستقلال الوطني في انواكشوط،على أن تقوم السلطات الإقليمية بالاحتفال بالحدث محليا وفق ما جرت به العادة.

وأخيرا، وجه رئيس الجمهورية الوزراء إلى العمل على تثمين المكتسبات المحققة في جميع المجالات بصورة أفضل.

عن admin

شاهد أيضاً

وزيرة الشؤون الاجتماعية تتعهد بمبالغ شهرية لمرضى الفشل الكلوي بنواذيبو

تعهدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا، بتخصيص مبلغ شهري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *