الإثنين , سبتمبر 21 2020
الرئيسية / أخبار / موقع الرفكة الإخباري/رئيس الجمهورية يضع الحجر الأساسي لجيهة انواذيبو

موقع الرفكة الإخباري/رئيس الجمهورية يضع الحجر الأساسي لجيهة انواذيبو

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بعد ظهر اليوم الخميس في مدينة نواذيبو على وضع الحجر الأساس لبدء أشغال بناء مقرات المجالس الجهوية في عواصم الولايات (المجلس الجهوي لجهة داخلة نواذيبو نموذجا).

واستمع رئيس الجمهورية إلى شروح حول تفاصيل العمل في هذه المنشآت الحيوية، و اطلع من القائمين على إنجازها على البيانات التوضيحية لها وعلى مراحل انجازها و مدته الزمنية والضمانات المتخذة لاحترام معايير الجودة وفحوى دفتر الالتزامات.

كما أزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا الإنجاز الهام، وأعطى تعليماته باحترام آجال التنفيذ و معايير الجودة.

ويمثل وضع الحجر الأساس لمشروع بناء المجلس الجهوي لداخلة نواذيبو، من قبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الانطلاقة الرسمية لأشغال بناء جميع مقرات المجالس الجهوية في عواصم الولايات.

واكدت وزيرة الاسكان والعمران والإستصلاح الترابي السيدة خديجة بنت بوكه في كلمة لها خلال حفل اشراف رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم في مدينة نواذيبو على حفل وضع حجر الأساس لمشروع بناء مقرات المجالس الجهوية في عواصم الولايات، ان تصميم مباني هذه المجالس أخذ ثلاثة نماذج تبعا لعدد اعضاء المجالس الجهوية في البلاد حيث يوجد نموذج للمجالس الجهوية المشكلة من 50 عضوا كما هوالحال في مدن النعمة، لعيون، كيفة، كيهيدي، الاك، روصو، سيليبابي.

فيما يتشكل النموذج الثاني للمجالس من 11 أو 15 عضوا وذلك في مدن أطار،

تيجكجه، أكجوجت، ازويرات اما النموذج الثالث فهو الخاص بالمجلس الجهوي لداخلة نواذيبو والمكون 21 عضوا.

واضافت الوزيرة ان كل مبنى يضم مكاتب لرئيس المجلس والديوان والأمانة العامة اضافة الى 4 مديريات ومصلى وملحقات، وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء هذه المباني 591350319 أوقية جديدة.

وبدوره أكد رئيس المجلس الجهوي لولاية داخلة نواذيبو السيد محمد المامي ولد احمد بزيد ان بناء هذه المقرات في وقت متزامن وبوتيرة متسارعة ليعطي انطباعا ايجابيا عن الارادة السياسية القوية في توفير المستلزمات الضرورية للشروع الفعلي لتنمية الجهات.

واوضح ان بناء هذه المقرات يشكل تعزيزا لهيبة الدولة عبر توفير بنية تليق بالمجموعات المحلية مما سيساهم في تقريب الخدمة من المواطن وتوفير افضل الظروف العملية لمصالح هذه الهيئات وطواقمها لأداء عملهم على الوجه الأكمل.

واضاف ان تنفيذ هذه المشآت الحيوية يعتبر تجسيدا لما تضمنه البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، ذلك البرنامج الذي يعلق عليه الشعب الموريتاني آملا جساما لما يتضمن من اهداف والتزامات واقعية بتحسين الظروف المعيشية وتوفير مختلف الخدمات الاساسية في كنف الانسجام والهدوء والتنمية واحترام فصل السلطات.

ومن جانبه اوضح عمدة المدينة النائب القاسم ولد بلالي مخاطبا رئيس الجمهورية “ان احتضان المدينة لهذا الحدث الهام وقبل ذلك اختياركم لها لانطلاق حملتكم الرئاسية ثم تشريفكم لها بقضاء اول عطلة سنوية لكم خارج العاصمة ليعطي دلالة خاصة على اهتمامكم الكبير بهذه المدينة التي هي عبارة عن موريتانيا مصغرة، وحرصكم على ان تنال حقها من برنامجكم “تعهداتي”، وهي فرصة لنا للتعبير لكم عن تمسكنا بدعم برنامجكم تعهداتي واستعداد سكان المدينة لمواكبة تنفيذ هذا البرنامج خدمة للمصلحة العامة”.

وتبلغ المساحة المخصصة لمقر جهة نواذيبو 5000 متر مربع في موقع استراتيجي وسط مدينة نواذيبو.

وتنفذ مشروع بناء مقرات المجالس الجهوية في عواصم الولايات، وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي من خلال المديرية العامة للمباني والتجهيزات العمومية، ويشرف على رقابة تنفيذ أشغال هذا المشروع مكتب “سوتم”.

ويبلغ الغلاف المالي لهذا المشروع الذي سيمكن من إنجاز مقرات للمجالس الجهوية في مختلف ولاياتنا الداخلية من 591 مليون 350 ألف و319 أوقية جديدة.

ويضم مقر كل جهة أكثر من ثلاثين مكتبا و مرآبا للسيارات ومرافق عمومية وقاعة استقبال وقاعة للاجتماعات.

و يتألف مقر كل جهة من مبنى كبير، أسس حسب الهندسة المعمارية الحديثة للمباني الإدارية الراقية، سيمكن بعد اكتمال الأشغال فيه أعضاء المجلس من أداء عملهم في ظروف جيدة، مما يساعدهم على متابعة تطلعات السكان، و دعم التنمية المحلية.

و من المقرر حسب القائمين على العمل اكتمال أشغال بناء مقرات الجهات في عواصم الولايات في غضون إثني عشر شهرا.

وجرت مراسم الحفل بحضور الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزيرة المستشارة برئاسة الجمهورية، ووزراء الداخلية واللامركزية و الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، والتشغيل والشباب والرياضة، ومدير ديوان رئيس الجمهورية ووالي داخلة نواذيبو ورئيس مجلسها الجهوي و نظرائه رؤساء الجهات في بقية الولايات وقائد المنطقة العسكرية الأولى وحاكم مقاطعة نواذيبو وعمدة بلديتها وشخصيات أخرى عديدة.

عن admin

شاهد أيضاً

موقع الرفكة الإخباري /مجلس الوزراء يبدأ اجتماعه الأسبوعي اليوم في القصر الرئاسي

عقد مجلس الوزراء، صباح اليوم، اجتماعه الأسبوعي العادي، تحت رئاسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *